f مدونة إعادة نظر: كفوا مراثيكم عن القصر الكبير!!

الاثنين، 12 أبريل 2010

كفوا مراثيكم عن القصر الكبير!!





تكتب المراثي عادة لاستذكار الغابرين ومن طوى الموت صفحتهم وغيبتهم سراديب التاريخ المغبرة، فيتغنى بفضائلهم وسالف أمجادهم إحياء لذكرى لا يستتبعها أكثر من الحسرات والدموع.ومن قدر الله لمدينة القصر الكبير أن جعل لها نصيبا وافرا من مراثي مثقفيها بل لعل الرثاء هو كل ما للمدينة منهم، مع ذرف العبارات الحارة على أزمنة غابرة تتراءى في مرآة الحنين وردية زاهية لا يشوب صفاءها تخريب العابثين ولا يكدر نقاءها غدر المفسدين. الرثاء فعل نبيل ودليل حب ووفاء، لكن حين يقال في الموتى، أما رثاء الأحياء فوأد وإقبار..والقصر الكبير مدينة حية.


لا اعتقد أن بمدينتنا حاجة لدموع من يشيعها حية بقدر حاجتها لعرق مسؤوليها وسياسييها وجمعياتها ومثقفيها والبسطاء من أبنائها

. عرق المسؤولين عن تدبير شؤونها الذين لا يجب أن يأخذهم زهو الانتصار أو تسكرهم نشوة الغلبة فتحجب عنهم التسعمائة وتسعة وتسعين خطوة المتبقية في مشوار الألف ميل الذي عاهدوا على قطعه، إن البناء صعب والأصعب منه تمتينه والحفاظ عليه.

عرق من يتعاطى شأنها العام من سياسييها الذين صارت السياسية في عرفهم موسم ولي صالح يقام مرة كل ست سنوات، تعم فيه البركات وتنحر الذبائح وتعلق النذور والوعود ثم ما يلبث أن يتفرق وقد فاز من فاز وخاب من خاب، لتعود المقار إلى سابق عهدها مخازن للحبوب أو "كاراجات" لبيع الأضاحي أيام الأعياد.

عرق جمعياتها المتكاثرة مثل الفطر على أوراق التأسيس فقط والغائبة عن ساحة الفعل بأعضائها الذين يجب أن يعرفوا أن الجمعيات لا تؤسس فقط لأخذ الصور التذكارية الأنيقة أو "تدوير الحركة" بما فضل من المنح في أزمنة العطالة والركود، بل لتكون مؤسسات مدنية وسيطة تملئ الصحراء القاحلة التي تفصل الناس عن السلطة في الدولة الحديثة، فتحميهم من تغولها وتخفف عنهم شر إهمالها أو تقصيرها، وأن العبرة لو كانت بالكثرة لحكمت ديدان الأرض الكون.

وأيضا عرق مثقفيها الذين تعودوا التنظير في المقاهي المكيفة ورسم عوالمهم الزاهية في الهواء بدخان سجائرهم وهم يرتشفون القهوة السوداء بوقار آلهة الاولمب المتصنع، في انتظار أن يهب الخلق للتزود من سديد وصفاتهم والنهل من معين أفكارهم، دون أن يملكوا جرأة المبادرة أو يتحملوا عناء الفعل.

تحتاج القصر الكبير عرق البسطاء من أبنائها المستقيلين من كل شيء والناقمين على كل شيء ممن فقدوا الثقة في كل شيء ونزعت عنهم القدرة على فعل اي شيء، فهم غائبون وإن حضروا، صامتون وإن نطقوا.

إن من يكتبون نعيا جديدا لهذه المدينة كل يوم وخدودهم تجري، قد ابيضت أعينهم من الدمع واستبد بهم العمى إلى درجة لم يعودوا معها قادرين على إدراك أن نشيجهم شهادة عجز ورسالة تعجيز وتيئيس، وأن البكاء على الأطلال لا يزيدها عن الإصلاح إلا بعدا، ولا يزيد من استوطن خرابها وظلمة شقوقها من القوارض والزواحف إلا استقواء وتغولا، وهذا حال القصر الكبير اليوم إذ يتطاول فيها بنيان الحفاة العراة، ويستأثر فيها بأضواء السياسة السماسرة والطبالون ومن تحلق حولهم من محترفي التسلق والتملق.

لا أدري حقيقة من يرثي من؟ و أيهم أحق بالنعي، مدينة القصر الكبير التي تقاوم خنق أنفاسها أم من أنجبتهم من رحمها فعيروها بالعقم وسلموها للريح. لقد قالتها ذات مساء أم لابنها المهزوم وقد سلم غرناطة وانزوى ناحبا باكيا، وربما سنسمعها يوما من أبنائنا ونحن نلقي عليهم ما ألفناه من مرثيات: ابكوا كالنساء مدينة عجزتم عن الحفاظ عليها كالرجال !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق