f مدونة إعادة نظر: النباهة والاستخراف

الخميس، 10 فبراير 2011

النباهة والاستخراف



إذا كان الشهيد على شريعتي قد اسهب في الحديث عن مفهوم "الاستحمار"  باعتباره اسلوبا ممنهجا لقتل نباهة الشعوب المستعمرة، فأن أحداث الثورتين التونسية والمصرية وما صاحبهما من نقاش حول التغيير في البلدان العربية، تمكن من رصد نمط آخر لاغتيال النباهة يمكن تسميته "الاستخراف"، وهو أيضا أسلوب ممنهج  من التشويه والمسخ بغية دفع الشعوب إلى إدراك ذواتها كقطعان ماشية، يمكن أن تتعرض للهلاك أو الفناء إذا رفعت عنها العصا الغليظة التي يهش بها الحاكم، ويجعل من الحاكم شخصا خارقا ذو تركيبة جينية خاصة، كلف بمهمة إلهية تتمثل في قيادة الخراف الضالة إلى المراعي الآمنة، في ضوء المتغيرات الإستراتيجية وموازين القوة الدولية و المؤامرات الخارجية وغيرها من المصطلحات الكبيرة التي تسحر بها أعين الناس. الاستخراف هو عين ما عناه مثلا نائب الرئيس المصري عمر سليمان حين صرح بأن الشعب المصري غير مؤهل بعد للديمقراطية.



ويظهر الاستخراف في تغطيات أغلب القنوات والصحف العربية الرسمية، لأحداث الثورتين التونسية والمصرية، وتركيزها بشكل كبير على نقل صور الفوضى والانفلات الأمني والحرق والسلب والنهب التي صار الجميع الآن يعرف أهدافها ومن يقف وراءها. أو التي اختارت تجاهل ما يجري والإدعاء ببلادة أن بلدانها ليست تونس، تماما كما كان يصرح كهنة الحزب الحاكم في مصر ساعات قبل أن تعصف بهم الثورة الشعبية. ويمكن تلمس بعض جذوره في برامج التعليم الذي تلقننا أن الحكام هم يصنعون الدول وليس العكس، و حتى في الموروث الثقافي الذي يجعلنا دائما نتطلع إلى الفرد الأوحد الذي يملئ الأرض عدلا ورخاء. 

يبرز تأثير هذا الاستخراف المكثف في النقاشات التي نتابعها على الشبكات الاجتماعية، أو نسمعها ونشارك فيها.والتي تكشف أن قطاعات عريضة من الشارع نفسه، صدقت فعلا أنها خراف كاملة الأهلية، وأنها في حاجة ماسة للراعي وعصاه وكلاب الرعي المنتفعة حوله كي تقودها للمأكل و تسوسها للمشرب. و تبلغ هذه الإعاقة النفسية الجماعية ذروتها في الاعتقاد أن خلف كل قرار يتخذه الراعي ووراء كل سلوك يقوم به ، مهما بدا موغلا في الفساد والاستبداد، تكمن حكمة بالغة وإن لم تنفذ إليها مدارك القطيع. إنها بحق إحدى خوارق عصر الصورة، فإذا كان سحرة الفرعون قد نجحوا في إقناع بضعة آلاف أن حبالهم وعصيهم حيات تسعى، فإن سحرة الإعلام الحديث أقنعوا الملايين في عالمنا العربي أنهم أنعام تدب على الأرض، ما خلقت إلا لتطرب الحاكم الضرورة بثغائها وهي تهتف باسمه.

نحن بحاجة ماسة لعلاج نفسي جماعي، نستعيد عبره إحساسنا بإنسانيتنا وحريتنا، بل و بقدرتنا على الاختيار وحقنا فيه، وبأننا شركاء في أوطاننا، لنا نصيب من السلطة والثروة، ولسنا رعايا نتوسل المكرمات. التغيير قادم لا ريب، وحين أرى شباب المدارس يسترقون النظر في إيابهم وذهابهم إلى شاشات المقاهي هي تنقل مشاهد مباشرة من ميدان التحرير في قلب القاهرة، حين أرى الأسر تتحلق حول الجزيرة كل مساء وتجرؤ على الحديث حول توزيع الثروة والسلطة في بلدانها، أوقن أن العلاج الذي نحتاجه قد بدأ بالفعل.

لقد عرف الناس طريق الحرية من نوافذ الفيسبوك والتويتر المشرعة، والعصا قد تعيق عجلة التداول إلى حين، لكن هيهات أن تعطل حركة التاريخ. 

هناك تعليق واحد:

  1. تدوينة أكثر من رائعة
    اعانك الله

    ردحذف