f مدونة إعادة نظر: هكذا يموت الفلاسفة

الأربعاء، 7 سبتمبر 2011

هكذا يموت الفلاسفة




إذا صحت مقولة الفيلسوف الألماني كارل ياسبرز حول كون قيمة الفلسفة تكمن في طرح التساؤلات وليس في الإجابة عليها، فالأطفال يولدون فلاسفة بلا شك، بل ومشتغلين بجوهر الفلسفة، أي التساؤل.

سألني مرة طفل في ربيعه الرابع عن سبب خلق الكلاب، ولجهلي أنني أقف أمام فيلسوف حقيقي، أجبت باستخفاف وتبرم ظاهر"لحراستنا من اللصوص"، «وهل اللصوص أشرار؟" سأل مرة أخرى. حتى إذا ما أجبت بنعم قاطعة ظانا أنها تضع حدا لسيل الأسئلة، سكت الصغير هنيهة ثم عاد ليسأل "إذا كان اللصوص أشرار، فلماذا خلقهم الله؟". لقد كان محاوري الصغير يطرح ذات السؤال الذي حار فيه المتكلمون وأسال أصحاب المقالات من الفلاسفة: لماذا خلق الشر؟


يولد الأطفال فلاسفة، لكن الفيلسوف داخلهم يموت مبكرا، مقموعا ومخنوقا، لأن أسئلتهم تفضح زعمنا بامتلاك كل الأجوبة وتعري جهلنا. فحين سيستقر محاوري الصغير فوق طاولة التعليم، سيلقن بالترغيب والترهيب، أن سبب خلق الشر أمر لا يعنيه وأن سؤاله وقاحة وخروج عن الدرس. وسيتكفل نظام تعليمي محكم بتشذيب فكره وقص ما استطال من مهاراته الزائدة عن المقرر له، وقتل الفرادة التي زينه الله بها. ليستحيل نسخة من مئات الآلاف، كائنا منمطا قابلا لأن يتحكم فيه، ومتأقلما مع عالم وفورات الحجم (Economie d’échelle) وما يتطلبه من  تماهي ذوقي وثقافي بين البشر.

علاقته بمن يعلمه ستكون في الأعم، مجرد إعادة إنتاج مصغرة للبنية القمعية والاستبدادية السائدة في علاقات المحكومين والحكام، ما سيجعل انتقاله حين يكبر أكثر، إلى قمع الحاكم، سلسا وغير خارج عن المألوف والطبيعي. سيلقن أنه متخلف بالفطرة، وانه من عرق نمرود لا يصلح إلا للقمع. وحين سيسأل بعد سنين "ماذا تريد أن تصير؟"، ستختفي الإجابات الحالمة التي كان يرددها صغيرا: رائد فضاء، مخترع، عالم..، "أي شيء" هكذا سيرد، فقدرته على الحلم ستكون تلاشت وتمكنت منه الإعاقة.

يولد الأطفال مبدعين، مسكونين برغبة الاكتشاف والمعرفة وتحدي المجهول، يولدون أحرارا من قيود الأفكار الجاهزة. يولدون ثائرين ومتفردين، ولا تعلمهم المدارس في بلداننا بقدر ما تروضهم، باسم العيب، بالتلقين والحشو الذي يعطل التفكير النقدي ويعلم استهلاك الأفكار عوض إنتاجها، وبالعصا التي تحكم بالشقاء على كل من لا ينضبط لـ"كان لنا حمار".

مشكلة النظام التعليمي في بلادنا ليست فقط إنتاج البطالة كما يكرر دائما، المشكلة الأكبر هي إنتاجه للفشل واستحالته إلى عملية خصي ذهني شاملة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق